الرئيسية / سياسة / الجزائر تمنع غازها على المغرب المتحول نحو الطاقات المتجددة!

الجزائر تمنع غازها على المغرب المتحول نحو الطاقات المتجددة!

ألواح الطاقة الشمسية
سياسة
فبراير.كوم 26 سبتمبر 2021 - 13:00
A+ / A-

في وقت تقترب فيه الجزائر من وقف تصدير غازها إلى أوروبا عبر الأراضي نهاية الشهر الجاري، ينتهج المغرب منذ سنوات، سياسة طاقية تتخذ من الموارد الجديدة مبدأ له بغية الاعتماد مستقبلا على الطاقات النظيفة عوض المصادر التقليدية. 

وتشير جميع المعطيات المتواترة من الجارة الشرقية للمملكة، أن قصر المرادية لن يجدد عقد خط الغار “المغرب العربي” المنتهي أكتوبر المقبل، مما يعني فقدان المغرب نحو 750 مليون متر مكعب من الغاز الجزائري سنويا. 

ويرنو المغرب لتعويض هذا النقص الطاقي، المرور إلى السرعة القصوى في برنامجه للتحول إلى الاعتماد على الطاقات المتجددة، وقال ناصر بوريطة في هذا عبر تقنية المناظرة المرئية على هامش الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة أول أمس الجمعة، إن المملكة خطت خطوات كبيرة نحو طاقة حديثة ومستدامة وموثوقة، طاقة ذات تكلفة مناسبة تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة”.

وأشار أيضا إلى أن المغرب اختار، بين الحاجة إلى التوفيق وبين الطلب المتزايد على الطاقة وضرورة الحد من التلوث طريق الطاقات المتجددة، والذي “يزاوج بين التنمية الاقتصادية وحماية البيئة”.

وأوضح الوزير، في هذا الإطار، أن المملكة اعتمدت سلسلة من السياسات العمومية أسفرت عن مشاريع كبيرة: مخطط الطاقة الشمسية، مخطط الطاقة الريحية، ومواصلة سياسة بناء السدود التي تهدف إلى المساهمة في إنتاج طاقة هيدروكهربائية.

وفي ذات الإطار أعاد السياسي البريطاني روبيرت كيمبل، رئيس حزب “تايم”، الحديث عن مشروع Xlinks من خلال تغريدة على حسابه في “تويتر” قال فيها إن المغرب سيُزود المملكة المتحدة ببعض الكهرباء التي تحتاجها، من خلال “كابلات” تربط أراضي المملكتين. 

وسيُعنى هذا المشروع بجلي الطاقة الكهربائية الناتجة عن أشعة الشمس والرياح من خلال خط في أعماق البحر، هو الأطول في العالم بطول 3800 كيلومتر قادر على إيصال 3,6 جيغاواط من الطاقة إلى الجزيرة البريطانية.

وبعد مشاريع “نور” لتوليد الطاقة الشمسية في ورزازات، يرتقب أن يتم إطلاق أول محطة للطاقة الشمسية العائمة بمدينة سيدي سليمان، خلال الأسابيع القليلة المقبلة. هذا المشروع الذي يوجد في طور الانجاز ، تنجزه الشركة المغربية ” Energy Handle ” المتخصصة في قطاع الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية، لفائدة شركة ” Lady B” ، ويعتبر أول مشروع من نوعه بالمغرب وبشمال افريقيا.

ويهدف المغرب إلى أن تبلغ الطاقة الإجمالية لمشروع نور والمشاريع الطاقية المتجددة الأخرى، نحو 600 ميغاوات بما يتيح له تأمين ما يصل إلى 52 بالمئة من حاجياته الكهربائية الوطنية من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، فضلا عن تقليل انبعاثات أكسيد الكربون بمعدل يقترب من 4 ملايين طن سنويا.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة